35- مسجد

2K 190 61
                                    

قد يكون الأوان قد فات، وقد تفقد كل الأمل في النجاة، قد يبتعد الضوء، ولكنه بالتأكيد، لن يختفي، إنه فقط يحتاج إلى القليل من الصراع الداخلي.

*******

قبض كين على الجهاز الصغير الذي يمسكه وهو يتأمل في المنظر الليلي من أعلى قمة الجبل، تذكر ما حصل، عند ظهيرة ذلك اليوم.

حينما توجه إلى النهر ليشرب، وحينما رأى انعكاس ضوء أحمر ضعيف على الماء، أسرع إلى القمة راكضًا، كسر الأغصان المتناثرة في الطريق، الوميض يضعف مع كل خطوة، وحينما وصل، كان قد اختفى.

قطع حبل أفكار كين بهاء وهو يقول: إذا، هل التمست دليًلا من كل هذا؟

قال كين: لا شيء ثابت لحد الآن ولكن.. كنت أعتقد منذ فترة أن الضوء يصدر من الجهة الغربية.

سأل بولس: ولم؟

أجابه: طائر العنقاء طائر يعيش في الغرب، أليس من الأرجح أن يكون الضوء في ذلك الاتجاه؟

وأيضا هنالك أمر ما يحيرني، أيعقل أن يكون لمكان الدواء علاقة بحركة الأرض حول الشمس؟

قال الفاروق: وضح فرضيتك.

قال كين: لنفترض أن الأمر له علاقة بالشروق كما قلنا، مكان الشروق غير ثابت، وإن كان الضوء الأحمر له علاقة بضوء الشمس، إذا على الأرجح أنه يشع عدة مرات في العام بصورة غير ثابتة، لكن هناك فترة زمنية محددة، يصدر فيها الضوء عند الشروق.

سأل بولس: أتعلم ما هي؟

قال كين: ليس بعد.

قال الفاروق: على كلٍ، سيعود بهاء إلى القمة، وإلى أن يصل، اعكف على مراقبة الجهة الغربية من الجبل، من يدري؟ ربما يحدث شيء ما.

قال كين: أمرك عمي.

*******

قبل شروق الشمس، دخل بولس حامًلا كاكاو، وبهاء قاعة الاجتماعات مع عزيز سرًا، أشعل عزيز الأضواء لتتضح أرض مغطاة بسجاد أحمر فاخر، قال عزيز: أتعرف ما هذا بهاء؟

قال بهاء بدهشة وهو يحبس الدموع التي تجمعت في عينيه: أهذا... مسجد؟

قال عزيز: تمامًا.

مرت لحظات صمت قطعتها شهقات بهاء الخافتة، حدث نفسه وهو يتأمل المكان: مسجد؟ هل لازالت هذه الأرض تملك الأمل، هل لازالت هناك فرصة؟ ما دام هذا المكان موجودًا..إذا....

ثم أخذ يبكي بشهقات مرتفعة جاثيا على ركبتيه، وضع كفه على فمه وهو يحاول تمالك نفسه، لكن كيف؟ فها هو يقف على أرض افتقدها بعد سنوات طوال، فسكب فوقها كل قهره وحزنه تعبيرًا عن اشتياقه، قال في نفسه وهو يحاول مسح دموعه التي لا تلبث إلى وتظهر من جديد: حمدًا لله، حمدًا لله، لا يزال هناك أمل، يمكنني الثأر لعائلتي ما دمت أملك مثل هذا المكان.

بلانسياWhere stories live. Discover now